قطر تسابق الزمن بأعمال بناء ملاعب كأس العالم 2022

تسير أعمال ثمانية ملاعب مرشحة لاستضافة مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بوتيرة سريعة استعداداً لاستقبال أول نسخة لكأس العالم تحتضنها منطقة الشرق الأوسط.

ويعكس تنوع أشكال الملاعب وأحجامها جانباً من الثقافة القطرية، وقد وُضع خلال تصميمها أولويات؛ منها: سهولة الوصول والراحة، والاستدامة، وإرث ما بعد البطولة، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

- استاد خليفة

من المقرر أن يكون استاد خليفة الدولي الأول من بين الملاعب المرشحة للبطولة الذي سيستكمل في الربع الأول من عام 2017، وتمضي أعمال البناء بوتيرة سريعة، ووضعت طبقات الحماية الخارجية، وبدأت شاشات LED تظهر حول الملعب من الخارج.

وبدأت تظهر ملامح الشكل الخارجي الذي سيبدو عليه الملعب بحلول العام المقبل، وخلال الأسابيع المقبلة من المقرر أن يُركب السقف المظلّي، ليبدأ العد التنازلي نحو إسدال الستار عن الملعب المرشح لاستضافة مباريات البطولة حتى الدور ربع النهائي.

- استاد البيت

تسير أعمال البناء باستاد البيت في مدينة الخور، الذي تبلغ سعته 60 ألف متفرج، ومن المقرر أن يستضيف مباريات البطولة حتى الدور نصف النهائي.

ورُكبت مؤخراً عناصر الهيكل الأساسي بجانب أعمال الجسور وأنفاق الوصول إلى الملعب، واللافت أن سقفه سيكون قابلاً للفتح والإغلاق خلال 20 دقيقة، وهو ما يتيح أوقاتاً وظروف لعب مثالية.

- استاد مؤسسة قطر

من المقرر أن يستضيف استاد مؤسسة قطر الواقع في المدينة التعليمية بالدوحة، مباريات كأس العالم قطر 2022 حتى الدور ربع النهائي.

واستكملت في الأشهر الأخيرة أعمال الحفر لقرابة 650 ألف متر مكعب، مع تركيب أنظمة المياه، وفي نهاية عام 2016 يبدأ المقاول الرئيسي عملية التصميم التخطيطي، وينهي أعمال الأساسات وتركيب جزء كبير من فولاذ الإنشاءات للهيكل الأساسي.

- استاد الوكرة

وفقاً للخطط المرسومة، يستضيف استاد الوكرة- تبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف متفرج- مباريات البطولة حتى الدور ربع النهائي.

اقرأ أيضاً :

الهاشمي: دحر الإرهاب لن ينجح ما لم يشمل التطرف الشيعي

وبدأ المقاول الرئيسي تجهيز تصميم الملعب ليجري العمل على بنائه؛ إذ تسير أعمال وضع الأساسات، ورُكبت الرافعات، لبدء أعمال بناء الهيكل الأساسي قبل نهاية عام 2016.

- استاد الريان

من المقرر أن يستضيف استاد الريان مباريات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 حتى الدور ربع النهائي، ويوفر الملعب، الواقع قرب محطة مترو الدوحة ومول قطر، مكان تجمع رياضي مثالياً.

يواصل المقاول الرئيسي العمل في بناء الملعب الذي يستوعب 40 ألف متفرج، واستمد تصميمه من ثقافة المنطقة وتقاليدها، في حين وضع في المدرج الغربي من الملعب أول أعمال الخرسانة مؤخراً.

- استاد لوسيل

تمضي أعمال بناء استاد لوسيل الذي سيحتضن مباراتي الافتتاح والنهائي لكأس العالم لكرة القدم قطر 2022، ويتوقع استكماله في الربع الأول من عام 2022، وأنهى فريق العمل بالمشروع الأعمال التمهيدية في الموقع.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص