تنسيقية طلاب الخارج تحصر الوعود الحكومية الغير منفذه وتدشن برنامج تصعيد للمطالبة باستكمال صرف المستحقات ( بيان)

قالت اللجنة التنسيقية لطلاب اليمن في الخارج أن اللجنة الحكومة المكلفة لم تحل حتى اللحظة سوى مشكلة طلاب التعليم العالي جزئياً في كل من خمس دول فقط ، رغم الوعود المتكررة بالحلول والتي تظهر التناقض الواضح في التصريحات الحكومية.
وأكدت اللجنة في بيان حصل مندب برس على نسخة منه أن الحلول التي قامت بها الحكومة مجتزأة وأنها لم تنفذ ما وعدت به الا النذر اليسير ، ورصدت اللجنة في بيانها الوعود الحكومية المتكررة بالحلول والتي لا تنفذ إلا بعد مرور وقت طويل على إعلانها.
وأوضحت اللجنة انها بدأت فعليا في فعاليات احتجاجية تصعيدية في كل من المغرب والمجر وباكستان والسودان ، مؤكدة أنها ستستمر في المطالبة بحقوق الجميع حتى الوصول لكامل الحقوق غير منقوصة .
مندب برس ينشر نص البيان

بيان تصعيد
تابعت اللجنة التنسيقية لطلاب اليمن في الخارج سير عملية الصرف لمستحقات الطلاب المتثملة بالربع الرابع في كل من ألمانيا وروسيا والأردن ومصر وماليزيا وكذا الربع الثالث في ماليزيا ، وتشيد اللجنة بما تحقق من حلول يسيرة لا تمثل إلا جزء بسيط من حقوق الطلاب وآمالهم
أننا نؤكد في هذا الصدد أن اللجنة الحكومة المكلفة لم تحل حتى اللحظة سوى مشكلة طلاب التعليم العالي جزئياً في كل من خمس دول فقط ، رغم الوعود المتكررة بالحلول والتي تظهر التناقض الواضح في التصريحات الحكومية وعدم الجدية في البحث عن الحلول ( إقراً الملحق رقم 1) ، وكان الحل المجتزأ من الوزارة صرف مستحقات طلاب التعليم العالي في الدول الأربع فقط ، وتجاهل جهات الإيفاد الأخرى سواء طلاب الجامعات أو الصحة أو التعليم الفني أو الداخلية أو الدفاع وعدم إيجاد حلول فعلية لطلاب التبادل الثقافي و طلبة الاستمرارايات ممن لديهم قرارات إيفاد سواء من الوزارة او من الجامعات، وعدم وجود رؤية واضحة لدى الحكومة في إيجاد الحلول بشكل سريع ، كما أن التعامل البطئ من سفارات الدول التي وصلتها المبالغ مثل سفارة اليمن في مصر فلم يصرف الربع رغم مرور أسبوعين على تحويل المبلغ لحساب السفارة في خطوة تنبئ عن لامبالاة بوضع الطلاب المتردي وبناء على ما سبق فإن اللجنة التنسيقية لطلاب اليمن في الخارج تعلن استئناف برنامجها التصعيدي في دول الابتعاث كما يلي:
- بدء اعتصام مفتوح نظمه طلاب اليمن الدارسين في المغرب وطلاب التبادل الثقافي في مبنى السفارة بالرباط من يوم الثلاثاء الماضي
- تنظيم وقفة احتجاجية يعقبها اعتصام مفتوح ينظمه اتحاد طلاب اليمن في تركيا في مبنى السفارة اليمنية بأنقرة .
- استئناف الاعتصام المفتوح الذي ينظمه اتحاد طلاب اليمن في السودان ابتداء من الأحد القادم
- بدء اعتصام مفتوح ينظمه اتحاد طلاب اليمن في باكستان الاثنين القادم
- بدء اعتصام مفتوح ينظمه طلاب اليمن في المجر ابتداء من يوم أمس الجمعة .
- سيعقب هذه الفعاليات الاحتجاجية مجموعة خطوات تصعيدية تصل إلى إقفال وتعطيل السفارات اليمنية حتى تقوم الحكومة بواجبها كاملاً غير منقوص
إننا نأسف ونتحسر أن موعد الربع الأول قد وصل فيما لا تزال الحكومة عاجزة عن توفير مبالغ مالية لصرف مستحقات الطلاب في الربع الرابع ، وأصبح هم الطالب اليمن هو البحث عن حقوقه بدلاً عن التفرغ للتحصيل العلمي
صادر عن اللجنة التنسيقية لطلاب اليمن في الخارج
السبت 7/1/2017
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــٰــــــــــــــــــــــــٰــــــــــــــــــــــــٰـ
ملحق رقم (1)
رصد شامل للوعود الحكومية وما تنفذ منها حتى اللحظة
23-نوفمبر : مجلس الوزراء يناقش أوضاع الطلاب المبتعثين في الخارج
25/ نوفمبر :الرئيس يوجه الحكومة بحل مشكلة الطلاب المبتعثين في الخارج وتشكيل لجنة برئاسة المخلافي
26/ نوفمبر : رئيس الوزراء يشكل لجنة وزارية لمعالجة أوضاع الطلاب المبتعثين
/27 نوفمبر: رئيس الوزراء يصرح: اللجنة المشكلة لمناقشة أوضاع المبتعثين ستبت في الأمر سريعاً ولجميع الطلاب المبتعثين دون تمييز.
27/ نوفمبر : اللجنة الوزارية تقر توفير المخصصات المالية وآلية الصرف لجميع الطلاب في مختلف الدول دون استثناء.
5/ ديسمبر : أقرت الحكومة تحويل المستحقات المالية للطلاب المبتعثين في الخارج ـ بمن فيهم الطلاب الذين تم إسقاط أسماءهم قسراً ـ إلى حسابات السفارات اليمنية في الخارج في كلاً من ماليزيا، روسيا، و المانيا ، بما يقارب خمسة ملايين دولار كمرحلة أولى.
5/ ديسمبر : مصدر مسئول في رئاسة الوزراء : اللجان التي تم تشكيلها ستباشر عملية الصرف خلال يومين في تلك الدول وخلال الأيام المقبلة سيتم تحويل باقي مستحقات الطلاب المبتعثين في باقي دول الابتعاث.
11 / ديسمبر: المتحدث الرسمي باسم الحكومة : الحكومة اعتمدت للطلبة المبتعثين في الخارج مبلغ 14 مليون دولار
11 / ديسمبر: المتحدث الرسمي باسم الحكومة : خلال الثمان والأربعين ساعة القادمة ستحول الأموال للطلاب في مصر والأردن
11 / ديسمبر: المتحدث الرسمي باسم الحكومة : وفي الأسبوع القادم سترسل مخصصات الطلبة في كل الدول الأخرى
16/ ديسمبر : بدء عملية صرف مستحقات الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في ماليزيا
21 / ديسمبر: المتحدث الرسمي باسم الحكومة : استكمال تحويل مستحقات الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في مصر والاردن.
21 / ديسمبر: المتحدث الرسمي باسم الحكومة : سيتم خلال الايام القليلة القادمة استكمال تحويل ما تبقى من
مستحقات الطلاب المبتعثين في الدول الاخرى.
/21 ديسمبر: المتحدث الرسمي باسم الحكومة : رئيس الوزراء اصدر توجيهات مشددة الى الملحقيات الثقافية ومسئولي الشئون الثقافية والمالية في سفارات اليمن بالخارج بالعمل على سرعة صرف مستحقات الطلاب وتحويلها إلى حساباتهم فورا دون تاخير.
/ 20 ديسمبر : وزير التعليم العالي : سيتم صرف مستحقات طلاب التعليم العالي فقط وسيتم التخاطب مع الجامعات وجهات الابتعاث الأخرى لصرف مستحقات موفديها.
27 / ديسمبر : تسليم مستحقات طلاب اليمن الدارسين في الأردن
/3 يناير : لم تحول مبالغ مستحقات الطلاب في كافة الدول عدا خمس دول هي ألمانيا وماليزيا وروسيا ومصر والأردن فيما لا يزال باقي الطلاب يعانون الأمرين .
6 يناير رئيس الوزراء يصرح :في ديسمبر صرفنا مرتبات كل الطلبة اليمنيين في معظم البلدان التي يتلقون فيها العلم، وما تبقى منهم سوف يتسلمون مخصصاتهم هذا الأسبوع، ولم يستثنى من المرتبات والمخصصات أحداً.
7 يناير 2017: لم يستلم طلاب اليمن في مصر أي مستحقات حتى اللحظة.
7 يناير 2017: لا يزال طلاب التعليم العالي في أكثر من 35 دولة بدون مستحقات حتى اللحظة ، كما لا يزال موفدي الجامعات وجهات الابتعاث الأخرى بدون أس مستحقات في كافة الدول.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص