خطأ مطبعي تسبب في إنهاء الحرب العالمية الثانية !

من الأشياء البسيطة التي ساعدت في إنهاء الحرب العالمية الثانية، خطأ في الطباعة، وقعت فيه وزارة الدفاع الألمانية، فكانت النتائج أن هذا الأمر ساعد القوات البريطانية على الانتصار في الحرب.

 

كان الخطأ في كلمة "cryptogamist"، وكان المقصود هو "cryptogramist"، فواحدة تعني خبير نباتات، والأخرى تعني خبير تشفير، ولكنهما متشابهتان إلى حد كبير.

 

في عام 1939، ظنت وزارة الدفاع الألمانية أن عالم نباتات يدعى جيفري تاندي هو خبير تشفير، وقرروا تجنيده للعمل في "Bletchley Park"، أحد أكثر الأماكن سرية للقوات الألمانية وقت الحرب.

 

ووقع هذا الخطأ عندما كان تاندي يكتب أوراق خاصة به للتطوع في البحرية الملكية البريطانية، وأخطأ في الكتابة وكتب خبير تشفير بدلا من خبير نباتات، لأن الكلمتين قريبتان في الحروف المكونة لكل منهما، فوقعت تلك الأوراق في يد القوات الألمانية.

 

وعندما اكتشفوا أن تاندي ليس خبير تشفير قالوا له إنهم لن يستطيعون إطلاق سراحه، وإنه يجب أن يبقى معهم، وظل الرجل معهم لمدة عامين، وخلال هذا الوقت حاول أن يتعلم شفراتهم، مما جعله خبيرًا فيها.

 

واقتحمت القوات البريطاانية المكان الذي كان تاندي موجود به، ووجدوا الكثير من الأشياء والوثائق، ولكن كان هناك أشياء كثيرة بالية وأخرى غير مفهومة، وبفضل تاندي، وبعد أن تعلم التشفير طوال العامين اللذان قضاهما معهم، استطاع فك الشفرات، مما ساعد القوات البريطانية في حسم الحرب.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص