قمة البشير والسيسي الخميس بالخرطوم .. اللقاء 22 في 4 سنوات

قال سفير القاهرة بالخرطوم، إن القمة المقررة، غدا الخميس، بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، ستكون اللقاء رقم 22 بينهما خلال 4 سنوات.

وأضاف أسامة شلتوت أن زيارة السيسي إلى الخرطوم تبدأ الخميس وتستمر لمدة يومين، وفق وكالة الأنباء الرسمية المصرية.

وأوضح أن القمة ستناقش العديد من القضايا المتعلقة بدعم العلاقات الثنائية، والتعاون المشترك فى كافة المجالات، ومناقشة العديد من القضايا الإفريقية والعربية والإقليمية والدولية (لم يفصلها)". 

وقال إن "هذه القمة الثانية والعشرين بين الرئيسين السيسي والبشير ستمثل دفعة قوية فى مسيرة العلاقات". 

وأضاف موضحا: السنوات الأربع الماضية كانت قد شهدت 21 لقاء بين السيسي والبشير، شملت 4 زيارات للسيسي إلى السودان، و6 زيارات للبشير إلى مصر، فضلا عن لقاءات ثنائية على هامش اجتماعات ومؤتمرات عربية ودولية.

وأشار إلى أن هذه الزيارة تعد أولى زيارات السيسي الخارجية منذ ولايته الثانية (يونيو/ حزيران 2018 :2022)"، لافتا إلى أن أولى زيارات السيسي عقب ولايته الأولى (2018: 2014) كانت للسودان أيضا. 

وأشار السفير إلى أنه يجرى حاليا العمل على إعداد وثيقة ميثاق شرف إعلامى مصرى سودانى، بهدف ضبط الخطاب الإعلامى بين البلدين، وتقريب وجهات النظر فيما بينهما. 

ومن آن إلى آخر، تشهد العلاقات بين السودان ومصر تباينات في وجهات النظر على خلفية قضايا خلافية، منها: النزاع على مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدودي، والموقف من سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل. 

وكان أحدث تباين في وجهات النظر في 4 يناير/ كانون الثاني الماضي، باستدعاء السودان سفيرها لدى القاهرة، لـ"التشاور"، دون إعلان سبب واضح للاستدعاء آنذاك، قبل أن يعود إلى مصر بعد نحو شهرين، ويزور البشير القاهرة في مارس/ آذار الماضي، وسط عودة للحديث عن علاقات جيدة وقوية.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص