2017/03/31
الشرعية تعرض ثلاثة منافذ إغاثية بديلة عن الحديدة

أبدت الشرعية اليمنية أمس استعدادها توفير منافذ بحرية وبرية لخدمة أعمال الإغاثة الأممية بعد عزم الأمم المتحدة وضع خطة لاستخدام موانئ بديلة لميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الانقلابيين والمستخدم لتهريب السلاح، في وقت دخلت قبائل يمنية قرب صنعاء في مواجهات عنيفة مع الحوثيين إثر اعتداءات قام بها التمرد.


وأكدت وزارة الخارجية اليمنية أن ميليشيا الحوثي الانقلابية تستخدم ميناء الحديدة لتهريب الأسلحة وتهديد الملاحة الدولية ونهب المساعدات الإنسانية.. مرحبة بعزم منسقية الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وضع خطة لاستخدام موانئ بديلة ــ منها ميناء عدن ــ والحدود والمنافذ البرية مع المملكة العربية السعودية بهدف إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى المتضررين في المحافظات كافة دون عراقيل.


ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن الوزارة في بيان لها أمس أنه رغم تدفق المساعدات الإغاثية خلال الفترة الماضية عبر ميناء الحديدة إلا أن المليشيا الانقلابية واصلت ممارسة الابتزاز وفرض الأتاوات على التجار والمنظمات الإنسانية وفرض توزيع المساعدات وفقاً لأجندتها والمتاجرة بها لتمويل آلة القتل والحرب.


وأوضحت الخارجية أن ميناءي عدن والمكلا والمنافذ البرية مع المملكة العربية السعودية بكامل الجاهزية لاستقبال الواردات الإغاثية والتجارية، مشيرة إلى أن الحكومة اليمنية تعمل بالتعاون مع دول التحالف العربي لإعادة تأهيل ميناء المخا ليتمكن من استقبال المساعدات الإغاثية.


وأكدت الوزارة أن الحكومة الشرعية ستعمل بكل جهد لضمان المرور السلس للمساعدات من الموانئ المذكورة إلى المناطق المتضررة، داعية منسقية الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية والمنظمات الإغاثيةإلى إتباع آلية شفافة لأنشطتها وتوزيع المساعدات الإنسانية لضمان وصولها إلى مستحقيها.

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandabpress.com - رابط الخبر: https://mandabpress.com/news40395.html