2018/08/22
10 أيام قبل الزفة.. أول فيلم طويل ينتج في اليمن

بدأ في محافظة عدن، جنوبي اليمن، أمس الثلاثاء، عرض فيلم سينمائي طويل، هو الأول من نوعه الذي يتم إنتاجه بإمكانات محلية خالصة.


وأفاد مراسل الأناضول، بأنه بدأ في أول أيام عيد الأضحى، عرض الفيلم الطويل "10 أيام قبل الزفة" للمخرج اليمني عمرو جمال، بصالتي عرض في مدينتي المعلا والشيخ عثمان، بمحافظة عدن.


وأشار إلى أنه سيتم عرض الفيلم على 8 مرات في أوقات مختلفة، على مدار الـ10 أيام المقبلة.


وقال مخرج الفيلم عمرو جمال، للأناضول، إن "الفيلم أول عمل سينمائي يتم عرضه في اليمن للجماهير، الأمر الذي يمثل حدثا فريدا في تاريخ الفن اليمني".


وأوضح جمال أن فيلمه يناقش كيف ألقت الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 3 أعوام، بظلالها السوداء على حياة الناس البسطاء ومحدودي الدخل.

وأشار إلى أن الفيلم يصور كيف أثرت الحرب سلبا على أماني البسطاء وتطلعاتهم.


من جانبه، قال علي بن عامر، مدير الحملة الإعلامية للفيلم، للأناضول، إن "جهودا كبيرة بذلت من طاقم العمل لإنتاج الفيلم رغم كل العقبات التي واجهته".

ولفت بن عامر إلى أن عدد الممثلين في الفيلم بلغ 40 ممثلا بينهم 11 امرأة، وجميعهم من سكان مدينة عدن.

وذكر أن الدمار الهائل الذي لحق بدور السينما في عدن، حال دون عرض الفيلم في هذه الصالات ليتم الاستعانة بصالات مناسبات اجتماعية لعرض الفيلم للجماهير.

وأنتج أول فيلم سينمائي يمني عام 2004 تحت اسم "يوم جديد"، وتم عرضه آنذاك، في العاصمة صنعاء، على هامش فعاليات "صنعاء عاصمة الثقافة العربية".

وساهم في إنتاج فيلم "يوم جديد"، الذي لم تتجاوز مدته ساعة واحدة، فريق فني بريطاني، وكان عرضه خاص فقط بالمهرجانات الثقافية.

وأنتج اليمن بعد ذلك أفلاما أخرى ولكن مدتها كانت قصيرة، إلا أن فيلم "10 أيام قبل الزفة" هو الأول من نوعه في اليمن من فئة الأفلام الطويلة، حيث تصل مدته إلى ساعتين.

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandabpress.com - رابط الخبر: https://mandabpress.com/news50768.html