2018/11/08
قرارات جمهورية بتعيين المقدشي وزيرا للدفاع والنخعي رئيسا لهيئة الأركان العامة (سيرة ذاتية)

أصدر الرئيس عبد ربه منصور هادي في وقت متأخر من مساء الأربعاء الموافق 7 نوفمبر، قرارا جمهوريا قضى بتعيين الفريق الركن محمد علي المقدشي وزيرا للدفاع.

 

كما نصت المادة الثانية بتعيين اللواء الركن بحري عبدالله سالم علي النخعي رئيسا لهيئة الأركان العامة، ويرقى إلى رتبة فريق.

 

كما صدر قرارا جمهوريا قضا بتعيين اللواء الركن طاهر العقيلي مستشارا للقائد الأعلى للقوات المسلحة.

 

من هو الفريق المقدشي ؟

مُحَمَّد عَلي المَقْدَشي، مواليد (1962)، هو قائد عسكري يمني بارز، المستشار العسكري للرئيس عبد ربه منصور هادي.

 

تم تكليفه بقيادة القوات المسلحة اليمنية في خضم الحرب الأهلية اليمنية إبان الانقلاب الذي قاده الحوثيون والرئيس الراحل علي عبدالله صالح ضد الحكومة الشرعية في سبتمبر 2014 وسقوط العاصمة صنعاء ومعظم المدن والمناطق بيد الحوثيين وتمددهم إلى مدينة عدن وسيطرتهم على المعسكرات ومخازن الأسلحة.

 

بعد انطلاق عمليات عاصفة الحزم (26 مارس 2015) التي تقودها المملكة العربية السعودية أصدر الرئيس هادي قراراً بتعيينه رئيساً لهيئة الأركان العامة (3 مايو 2015) بوزارة الدفاع خلفا للواء حسين خيران الذي أحاله الرئيس هادي للمحاكمة العسكرية بتهمة الخيانة العظمى.

 

عاد إلى اليمن وتولى مهمة إعادة تأسيس وبناء الجيش الوطني وقيادة العمليات العسكرية ضد الحوثيين وإعادة تجميع وبناء الوحدات العسكرية ودوائر ومؤسسات وزارة الدفاع انطلاقاً من محافظة مأرب. وفي مطلع سبتمبر 2017 تم إعادة تعيينه مستشاراً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لشئون الدفاع بقرار جمهوري قضى بتعيينه أيضاً مندوباً في قيادة القوات المشتركة لعاصفة الحزم وإعادة الأمل وترقيته إلى رتبة فريق.

وفي 25 ديسمبر 2017 تم تكليفه مجدداً بالعودة إلى مأرب للإشراف على العمليات العسكرية ضد الانقلابيين الحوثيين.

 

وفي مارس 2018 أصدر الرئيس هادي قراراً بتكليفه بالقيام بأعمال وزير الدفاع مع استمرار رفض الحوثيين الإفراج عن وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي الذي وقع أسيراً بيد مسلحيهم (25 مارس 2015، كما تم تعيينه بموجب القرار الجمهوري ذاته ممثلاً لليمن لدى القوات المشتركة التي تضم قوات دول التحالف العربي الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن.

وفي 8 نوفمبر2018م أصدر الرئيس هادي قرارا جمهوري بتعيينة وزيرا للدفاع .

شغل عددا من المناصب القيادية الهامة في الجيش اليمني خلال مراحل مختلفة من تاريخ البلاد، أبرزها: قائد المنطقة العسكرية السادسة (2013)

ونائب رئيس هيئة الأركان العامة للشؤون الفنية 2012، وقائد المنطقة العسكرية الوسطى قائد اللواء 13 مشاه سابقاً (2008)، وقائد محورعتق قائد اللواء 21 ميكا 2007.

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandabpress.com - رابط الخبر: https://mandabpress.com/news52432.html