2019/11/03
السعودية توقف منح تأشيرات العمل لليمنيين دون الإعلان رسمياً عن ذلك

أوقفت وزارة الخارجية السعودية، منح التأشيرات للعمالة اليمنية، بصورة مفاجئة ودون إعلان رسمي، وهو ما قد يزيد من تفاقم الوضع الإنساني، ويدفع بآلاف الأسر إلى رصيف المجاعة التي تعصف بملايين اليمنيين منذ خمس سنوات.

 

وقالت مصادر خاصة، إن مكتب الشؤون القنصلية التابع للسفارة السعودية في اليمن، أوقف منذ قرابة شهر، منح تأشيرات العمل للعمالة اليمنية، بشكل مفاجئ وبدون سابق إنذار.

 

وكانت السعودية فتحت في مايو/أيار 2017م، مكتباً للشؤون القنصلية بمدينة جدة، للقيام بمهام السفارة السعودية بصنعاء وقنصليتها في عدن، بالتعاون مع مكاتب وشركات سياحة في عدة مناطق بالجمهورية، لإصدار تأشيرات دخول لليمنيين إلى الأراضي السعودية سواءً كانت تأشيرات عمل أو زيارة أو للحج والعمرة.

 

وأضافت المصادر لـ"المصدر أونلاين" أن السفارة السعودية في اليمن، أوقفت منذ شهر، منح التأشيرات للعمالة اليمنية، ورفض مكتب الشؤون القنصلية في جدة، استقبال جوازات السفر.

 

وتقوم مكاتب الخدمات وشركات السياحة المعتمدة لدى السفارة، بترحيل معاملات اليمنيين وجوازاتهم إلى جدة، ويتم تأشيرها في مكتب الشؤون القنصلية، وإعادتها جاهزة بشكل أسبوعي، إلا أن المكتب رفض منذ قرابة شهر، وبصورة غريبة استلام أي معاملة أو تأشيرها وفق المصادر ذاتها.

 

وأشارت المصادر إلى اضطرار المئات من الشباب إلى إجراء فحوصات طبية جديدة، في المستشفيات المعتمدة لدى السفارة، بعد أن اصبحت الفحوصات السابقة منتهية الصلاحية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandabpress.com - رابط الخبر: https://mandabpress.com/news58489.html