2020/01/03
السعودية تعيد تأهيل مطار عدن .. والتخطيط لإنشاء مطار في المهرة ومأرب

دشن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن مشروع تأهيل وتطوير مطار عدن الدولي.

ووفقا لوكالة سبأ الرسمية فقد أشاد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الكابتن صالح بن نهيد، بالجهود المبذولة من جانب الأشقاء بالمملكة وبصماتهم الملموسة في كافة نواحي الحياة.. مشيراً إلى أهمية مثل هذه المشاريع التطويرية والاستراتيجية ومساهمتها الكبيرة في رفع مستوى نشاط المطار وتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين وشركات الطيران العاملة.

وبيّن بن نهيد، أن مشاريع المرحلة القادمة تشمل رفد المطار بعربة إطفاء سعة 14 ألف و 500 لتر، ومولد كهربائي بقدرة 500 كيلو فولت، وحافلات للمسافرين ومشروع إعادة تأهيل ممر التدحرج.

على ذات الصعيد أكد السفير السعودي لدى اليمن لدى اليمن والمشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر، أن مشروع مطار عدن أحد المشاريع الرئيسة التي يعمل على تطويرها، وذلك بعد أن مر بظروف صعبة جدًا وهو مطار دولي، وسيطرة مليشيا الحوثي أثرت عليه، وهو أحد المداخل الرئيسة لليمن .

وأوضح في تصريح نشرته وكالة الأنباء السعودية، واس، أن تدشين الدعم الذي قدمه البرنامج لمطار العاصمة المؤقتة عدن يسيهم في رفع الطاقة الإستيعابية له .. لافتاً إلى أن فريقًا من البرنامج زار المطار قبل شهرين وحدد الاحتياجات بالتنسيق مع الحكومة اليمنية والجهات اليمنية ذات العلاقة .

وأضاف أن المطار سيكون جاهزًا بنهاية هذا العام 2020، ليكون أحد المطارات الدولية في الجزيرة العربية .. مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من التجهيزات التي تتعلق بالطاقة والسلامة والنقل نفذت وجرى تدشينها اليوم .

وأفاد أنه خلال 90 يومًا ستغطى التجهيزات المتعلقة بالملاحة الجوية والاتصالات والمدرج، ليصبح المطار قادرًا على استقبال المزيد من المسافرين، وهذا من شأنه أن يرفع ويعزز الحركة الاقتصادية .. مضيفاً أن باقي العام سيشهد إستكمال جميع الإجراءات الضرورية، ليدرج المطار ضمن مطارات "الإيكاو" إضافة إلى الالتزام بتطبيق أعلى المعايير الدولية.

وأشار السفير آل جابر إلى أن مطار عدن ليس الوحيد الذي يعمل البرنامج السعودي على تأهيله وتطويره، بل هناك أيضًا مطار الغيضة بمحافظة المهرة الذي سيسلم خلال الأيام المقبلة .. مؤكدًا أنه تم العمل على إنجازه العام الماضي، سواء في ما يتعلق بالبنى التحتية والاتصالات وصالة الاستقبال، إضافة إلى العمل على مطار مأرب .

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandabpress.com - رابط الخبر: https://mandabpress.com/news59003.html