2020/03/26
الحكومة توضح موقفها من احتجار الحوثي للسفينة الأممية

 

اتهم رئيس الفريق الحكومي لتنفيذ اتفاق الحديدة اللواء ركن محمد عيضة، مليشيا الحوثي باحتجاز السفينة الأممية التي تقل ضبّاط الارتباط في ميناء الحديدة ومنعها من التحرك والمغادرة.

وقال عيضه في تصريح لصحيفة عكاظ أمس: «كان من المقرر أن تبحر السفينة التي تقل ضبّاط الارتباط الحكوميين وبعثة الأمم المتحدة نحو مناطق الشرعية، لكن المليشيا احتجزتها في ميناء الحديدة». من ناحيته سخر الناطق الرسمي بإسم الحكومة راجح بادي، من لجوء مليشيا الحوثي الإنقلابية إلى المغالطات والأكاذيب للتغطية على جريمة احتجاز السفينة الأممية في الحديدة، ومنعها من المغادرة لإيصال ضباط الرقابة المشتركة عن الفريق الحكومي إلى ميناء المخا.

وقال بادي في تصريح لوكالة الانباء اليمنية(سبأ) "أن مليشيا الحوثي قامت باحتجاز السفينة الأممية في الحديدة، وعلى متنها ضباط الإرتباط في الفريق الحكومي، ومنعها من المغادرة إلى ميناء المخا لإيصال الضباط بحسب الاتفاق مع البعثة الأممية (اونمها)ولجنة التنسيق واعادة الانتشار"..

وأكد بادي بأن السفينة يفترض بأنها في منطقة محايدة وتخضع لإدارة وإشراف الأمم المتحدة بغرض تسهيل الرقابة والإشراف على تنفيذ الاتفاق بعد أن منعت الميليشيات انعقاد الاجتماعات المشتركة وأغلقت منافذ العبور ومنعت دخول البعثة الى مناطق سيطرة القوات الحكومية وقيدت بشكل كامل حركة البعثة الأممية وعطلت مسار اتفاق استكهولم بشكل كامل.

واشار الى إن ضباط الارتباط تفاجأوا بإيقاف مليشيا الحوثي للسفينة ومنعها من التحرك في تطور خطير وهمجي من شأنه نسف ما تبقى من آمال في تنفيذ اتفاق ستوكهولم..معبراً عن أسفه لعجز رئيس بعثة البعثة الأممية الجنرال أبهجيت غوها عن التدخل وإجبار المليشيات الحوثية السماح للسفينة بالمغادرة رغم التواصل المستمر مع البعثة والتنسيق الكامل معها.

ولفت بادي الى أن احتجاز السفينة الأممية ومنعها من المغادرة يندرج في إطار(أساليب البلطجة) التي تنتهجها المليشيات الانقلابية في التعامل مع الأمم المتحدة وبعثتها في الحديدة..مستغرباً الصمت الأممي إزاء هذا الفعل المشين.

وطالب بادي الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص الى اليمن وفريق البعثة الأممية في الحديدة القيام بدورهم في حماية وسلامة ضباط الارتباط في الفريق الحكومي وضمان عودتهم إلى المخا بشكل عاجل ودون تأخير.

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandabpress.com - رابط الخبر: https://mandabpress.com/news59505.html