2020/06/27
تقارير خاصة (2): مليشيا الحوثي تنهب 3800 من المعدات الثقيلة لمؤسسة الطرق وتستخدمها للنقل الحربي

يقدم مندب برس سلسلة تقارير خاصة عن فساد مؤسسة الطرق والجسور وكيف استغلها الحوثيون في تحقيق أرباح خيالية من خلال خصخصة المعدات ونهب المنح والأموال وتعيين الأقارب من بني هاشم في مفاصل المؤسسة المهمة وتكريم الفاسدين

نهب أسطول المؤسسة

استمرارا لمسلسل الفساد ونهب ممتلكات الدولة وتسخيرها لمصلحة الجماعة نهبت مليشيا الحوثي جزءاً كبيراً من أسطول المؤسسة الطرق والجسور واستخدمتها للأغراض الحربية.

 وتملك المؤسسة أكثر من 3800 معده ثقيله ومتوسطة وخفيفة وقد ساعد المدير العام التنفيذي لمؤسسة الطرق لبيب نعمان الحوثيين في نهب منحة المساعدات اليابانية للمؤسسة والتي كانت في مخازن المؤسسة بنقم وكانت الحكومة اليابانية قد قدمت هذه المساعدات لغرض تحديث المؤسسة وتطوير أدائها ورفع كفاءتها وتبلغ قيمة  المنحة اليابانية 6.5 مليون دولار وعمل المدير العام التنفيذي للمؤسسة على مساعدة الحوثيين بنهب تلك المنحة وهي عبارة عن مكائن إنتاج وتصنيع قطع غيار للمعدات وأجهزة ومستلزمات حديثة  لصيانة المعدات الثقيلة وشاحنات كبيرة وورش صيانة حديثة ومتنقلة ومتكاملة تم نهب ونقل تلك المعدات والأجهزة إلى معقل الجماعة الحوثية بصعده.

وقد قامت المليشيا باستخدامها في نقل العتاد العسكري و تم تدمير شاحنات المؤسسة المنهوبه في قصف لطيران التحالف أثناء استخدامهن في نقل دبابات وعتاد عسكري للحوثيين.  وكان الدور الأبرز  في نهب هذه المعدات للمدير التنفيذي للمؤسسة  فقد ساعد الحوثيين في نهب تلك المعدات من خلال توجيهاته للمسؤولين بالمؤسسة بالسماح  بصرف و إخراج تلك المعدات والأجهزة، وقد تم إخراج جزء من تلك الأجهزة والمعدات باسم مهمات عمل لصالح المؤسسة.

قطع غيار المؤسسة للنافذين

 كما وجه المدير التنفيذي بصرف كامل قطع الغيار والبطاريات 200 أمبير و إطارات معدات ثقيله على مراحل من مخازن المؤسسة بحي الدائري  ونقم  بصنعاء  لمسؤولين من بني هاشم وذلك باسم مركز صيانة الطرق بمحافظة صعدة ومدينة حرض ، ثم يقوموا ببيعهن في شارع عمران بصنعاء.

 كما ساعد المدير التنفيذي للمؤسسة الحوثيين في نهب عشرات المعدات الثقيلة التي كانت موجوده في محجر المؤسسة بنقم حيث وأن جزء منها كانت بحاجة إلى صيانة والجزء الآخر يتم تخريدهن للأستفاده من قطع الغيار بدلاً من الشراء من السوق حيث كان يوجه بصرف بعض منهن وتم نهب الجزء الآخر من قبل مسؤل الحراسه على هذا المحجر الذي ظل يعمل تحت إدارة لبيب نعمان دون حسيب أو رقيب.

استئجار بالباطن

كما ازدهرت في عهد المتحوث لبيب نعمان ظاهرة استئجار المؤسسة لمعدات الغير (التجارية) بينما يتم تأجير معدات المؤسسة للغير وتذهب إيرادات تأجير معدات  للغير المؤسسة لجيوب اللصوص.  أيضاً أعمال الصيانة التي تأخذها المؤسسة كمقاول حكومي كان لبيب نعمان يمنحها لمقاولين من الباطن حيث يحصل على عائدات من المقاولين هو ومسؤولين آخرين شركاء لبعض مقاولي الباطن بينما تم تركين موظفي المؤسسة في منازلهم.

للاطلاع على التقرير السابق

تقارير خاصة (1): الحوثيون يكرمون المدير التنفيذي الأكثر فساداً في مؤسسة الطرق والجسور

الصور التالية لشاحنات ملك المؤسسة صرفهن المدير التنفيذي لبيب نعمان للحوثيين وتم  استخدامها لنقل عتاد عسكري وتم تدميرها بقصف لطيران التحالف.  

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandabpress.com - رابط الخبر: https://mandabpress.com/news60394.html