2020/07/26
صحيفة: انفراجه غير متوقعة بين الحكومة والانتقالي

قالت صحيفة عربية إن المشاورات التي ترعاها السعودية بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، و"المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتياً، مساء الأحد شهدت انفراجة غير متوقعة، بعد أسابيع من التصلب، ورفض التنازلات.

وقال مصدر حكومي لـ"العربي الجديد" إن الشرعية و"المجلس الانتقالي" توصّلا إلى تفاهمات حاسمة في ما يخص الشق السياسي من اتفاق الرياض، والتي تتضمن تسمية رئيس لحكومة الشراكة بينهما، وكذلك تعيين محافظ ومدير لشرطة عدن.

وذكر المصدر، طلب عدم الكشف عن هويته، أنه من المقرر أن يتم التوقيع على التفاهمات وصدور قرار جمهوري بتسمية معين عبدالملك رئيساً للحكومة الجديدة وتعيين محافظ عدن، غداً الإثنين أو بعد غد الثلاثاء كحد أقصى.

وسيتزامن صدور القرارات الرئاسية مع إعلان "المجلس الانتقالي" إلغاء ما يسمى بـ"الإدارة الذاتية"، وكذلك إعادة الأمور إلى طبيعتها في محافظة أرخبيل سقطرى، وإعادة حاويات الأموال التي تم السطو عليها، وفقاً للمصدر.

ومن المتوقع أن تعود الحكومة الشرعية لممارسة مهامها حتى الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة من محافظة أرخبيل سقطرى، كنوع من الدعم للسلطة المحلية التي طردها الانفصاليون من الجزيرة مطلع يونيو/ حزيران الماضي.

ولم يكشف المصدر عن تفاصيل إضافية بخصوص التفاهمات حول توزيع الحقائب الوزارية، لكن مصادر كانت قد أكدت، في وقت سابق لـ"العربي الجديد"، أن المجلس الانتقالي سيحظى بـ4 حقائب من قوام 12 وزارة خاصة بالمحافظات الجنوبية اليمنية، في مقابل 12 حقيبة للمحافظات الشمالية.  

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandabpress.com - رابط الخبر: https://mandabpress.com/news60677.html