2021/01/06
غريڤيث يصل الرياض لإجراء مباحثات مع الرئيس اليمني 

 

 

وصل مبعوث المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريڤيث، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، لبدء جولة مشاورات جديدة بين الأطراف اليمنية.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر بمكتب المبعوث الأممي قوله إن: "غريفيث وصل الرياض لإجراء مباحثات مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بشأن الأزمة اليمنية".

وكان مكتب المبعوث الأممي قد أعلن، ظهر الثلاثاء، عزم غريفيث التوجه إلى الرياض وعدن في الأيام القليلة المقبلة للقاء الرئيس اليمني والحكومة الجديدة.

والإثنين، ذكرت مصادر لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن المبعوث الأممي لليمن "مارتن غريفيث" يعتزم إجراء سلسلة من الاجتماعات المباشرة بين الشرعية اليمنية والحوثيين، مشيرة إلى زيارة مرتقبة للمبعوث إلى العاصمة المؤقتة عدن خلال الأيام القادمة.

وبحسب المصادر المطلعة على ملف الأزمة اليمنية، فإن غريفيث يعتقد أن الأجواء الإيجابية المصاحبة لتشكيل حكومة الكفاءات السياسية المنبثقة عن تنفيذ اتفاق الرياض، وعودتها إلى عدن يمثل نقطة مهمة من شأنها المساعدة في بدء المشاورات السياسية الشاملة لمسودة الإعلان المشترك.

 ومنذ أشهر عديدة، يعمل غريفيث مع الحكومة والحوثيين على مناقشة ما يسميه "الإعلان المشترك"، بالتزامن مع تصاعد حدة المعارك في جبهات مأرب والجوف والحديدة.

و"الإعلان المشترك" هي مسودة مبادرة أممية لحل الأزمة اليمنية، وتتضمن في أبرز بنودها، وقف شامل لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت، إضافة إلى ترتيبات إنسانية لتحفيف معاناة الشعب اليمني جراء الصراع.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق اي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandabpress.com - رابط الخبر: https://mandabpress.com/news61897.html