2021/05/02
ناطق الجيش يستعرض العمليات العسكرية التي يخوضها الجيش الوطني على امتداد الجبهات

 

استعرض الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني، العميد الركن عبده مجلي، الأحد، المستجدات العسكرية في ثمان محافظات تشهد منذ أسابيع مواجهات عنيفة ضد مليشيات الحوثي.

وقال مجلي في إيجاز صحفي، إن "الجيش الوطني والمقاومة الشعبية يواصلان التقدمات وتحقيق المكاسب على الأرض والتصدي لكل التسللات والهجمات المعادية للمليشيات الحوثية في جبهات صرواح والكسارة وهيلان والمشجح والمخدرة والجدعان بمأرب".

وأضاف، أن مليشيات الحوثي تخسر في هذه الجبهات بشكل يومي العشرات من عناصرها، بالإضافة إلى تدمير العديد من الأسلحة والآليات والاطقم والعربات المدرعة وتستعيد قوات الجيش الوطني العديد من الأسلحة والذخائر المتنوعة.

ولفت إلى أن قوات الجيش الوطني تتمتع بروح معنوية عالية وكفاءة قتالية مكنتها من تحقيق النجاحات في المعارك الهجومية والدفاعية والأعمال التعرضية والكمائن النوعية لاستهداف عناصر وأسلحة المليشيات الحوثية وخاصة في جبهتي المشجح والكسارة.

وأفاد أن جبهتي الكسارة والمشجح، غربي مأرب تعدان أكثر الجبهات اشتعالاً، خاض فيها الجيش الوطني المعارك العنيفة ضد المليشيات الحوثية خلال الأيام الماضية وكبّدوها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وتم تنفيذ عدد من الكمائن المحكمة استهدف فيها مجموعات من عناصر المليشيات الحوثية.

وقال متحدث الجيش، إن "طيران تحالف دعم الشرعية استهدف العربات والأطقم والآليات وتجمعات للمليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة إيرانياً، في مواقع متفرقة أسفر عن تدمير 5 عربات مدرعة و9 أطقم كانت تحمل تعزيزات للمليشيات".

وأضاف، أن مدفعية الجيش الوطني استهدفت مواقع للحوثيين، أسفرت عن إعطاب عربة قتالية وتدمير 6 أطقم وسقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين.

وعن جبهات محافظة الضالع (جنوب)، قال العميد مجلي إن "الجيش والمقاومة شنا هجوماً مباغتاً على عدد من المواقع كانت تتمركز فيها المليشيات الحوثية في جبهة الفاخر غرب قعطبة".

 وأكد أن قوات الجيش تمكنت من خلال العمليات الهجومية تحقيق انتصارات مهمة، وتحرير عدة مواقع ومناطق وأهمها سوق الفاخر، قرية الفاخر، ومنطقة حبيل العبدي، وتم إلحاق الخسائر الكبيرة في الأرواح والعتاد بالمليشيات الحوثية ولا تزال المعارك مستمرة.

 وأشار إلى أن المليشيات الحوثية الإرهابية قامت بتفجير مدرسة حبيل العبيدي بمديرية قعطبة، تزامناً مع التقدمات والانتصارات التي حققها الجيش والمقاومة.

 وأكد أن المواجهات مستمرة في محافظة تعز، خصوصاً في مديرية مقبنة، موضحًا أن قوات الجيش الوطني تشن عمليات هجومية مباغتة على امتداد الجبهات فيها، تمكنت خلالها من قطع طرق الإمداد وإلحاق الخسائر الفادحة في الأرواح والعتاد للمليشيات الحوثية وتم التحرير والسيطرة لمواقع حاكمة، وأهمها التلة السوداء وتلة الشيكي.

 وتابع: "مازالت العمليات القتالية مستمرة يخوضها الجيش الوطني في الريف الغربي لمحافظة تعز، يسعى من خلالها إلى تطهير جميع المناطق الجبلية في مديرية مقبنة".

 وقال العميد مجلي، إن "قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في محافظة الجوف قامت بإسناد طيران تحالف دعم الشرعية هجوماً مضاداً على عدد من المواقع كانت تتمركز فيها المليشيات الحوثية في جبهة النضود، وتمكنت قواتنا من تحرير عدة مواقع، وإلحاق خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد بالمليشيات الحوثية الانقلابية".

وأشار إلى أن الطيران المقاتل والمدفعية دمرا 9 أطقم و3 عربات مدرعة ومصرع العشرات من عناصر المليشيات الحوثية في الجبهة ذاتها.

 ولفت إلى أن جبهات صعدة ولحج وحجة، والبيضاء حققت فيها قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تقدمات ومكاسب على الأرض تم من خلالها القضاء على التسللات للمليشيات الحوثية.

 وأكد العميد مجلي أن مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران واصلت استهداف المدنيين والنازحين، في محافظة مأرب بالصواريخ الباليستية، كما أن قصفها وقنصها استمر على المدنيين في محافظة الحديدة، ونتج عن القصف والقنص الإرهابي إصابة مدنيين بينهم أطفال ونساء وهي أعمال مدانة وترقى الى جرائم حرب.

 وجدد ناطق القوات المسلحة الدعوة إلى تجريم مليشيات الحوثي المدعومة من إيران والتسريع في مراجعة القرارات التي أخرجتها من قوائم الإرهاب، وإنزال أقسى العقوبات بقياداتها ومحاكمتهم دوليا ومحليا.

ومنذ أسابيع تتواصل المعارك في مناطق عدة في اليمن، بالتزامن مع دعوات أممية وأمريكية متكررة بوقف الحرب واستئناف المساعي السياسية.

 

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandabpress.com - رابط الخبر: https://mandabpress.com/news62662.html