2022/12/13
رداً على اتهامها بزعزعة استقرار اليمن والمنطقة.. طهران تعلن عقوبات على كيانات بريطانية وألمانية

فرضت إيران، أمس (الاثنين)، عقوبات على جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني «إم آي 5»، ومسؤولين عسكريين بريطانيين وشخصيات سياسية ألمانية، رداً على «العقوبات غير القانونية» التي فرضها الأوروبيون عليها، وفق ما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني.

واتهم كنعاني الأوروبيين والبريطانيين، خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي، بـ«التدخل في شؤوننا»، مؤكداً أن العقوبات «تدخل حيز التنفيذ اليوم (أمس)». وانتقدت المملكة المتحدة وألمانيا، بشدة، إيران لقمعها الاحتجاجات الجارية منذ وفاة الشابة مهسا أميني، البالغة 22 عاماً، في 16 سبتمبر (أيلول) بعد ثلاثة أيام على توقيفها على يد «شرطة الأخلاق» لمخالفتها قواعد اللباس الصارمة في البلاد.

وفرضت إيران العقوبات على 32 شخصية وكياناً قبل انعقاد اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل أمس.

من جانبه، دعا الاتحاد الأوروبي، إيران في بيان أمس، إلى وقف نشاطات زعزعة الاستقرار الإقليمي السياسية والعسكرية. وتحدث البيان الختامي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي عن نشاطات إيران المزعزعة لاستقرار اليمن ولبنان وسوريا والعراق. وطالب الاتحاد الأوروبي بوقف «جميع الأعمال ومحاولات تهديد أمن وحرية الملاحة والطرقات البحرية في منطقة الخليج». وتستهدف العقوبات الإيرانية بصورة خاصة المدير العام لوكالة الاستخبارات الداخلية البريطانية كين ماكالوم، ورئيس الأركان الأدميرال توني راداكين.

وبين الشخصيات الأخرى المستهدفة أعضاء سابقون وحاليون في البرلمان البريطاني ومعهد «توني بلير للتغيير في العالم». واستهدفت إيران أيضاً شخصيات سياسية ألمانية؛ أبرزها الرئيسة السابقة للاتحاد المسيحي الديمقراطي، أناغريت كرامب كارنباور، ومفوضة الحكومة الفيدرالية للثقافة والإعلام كلاوديا روث، فضلاً عن شركات ألمانية. كما فرضت عقوبات على مجلة «شارلي إيبدو» الفرنسية الهزلية وعلى الفرع الفارسي لإذاعة أوروبا الحرة «فري يوروب». ويحظر على هؤلاء الأشخاص دخول إيران كما يتم تجميد أي أصول لهم في هذا البلد.  

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandabpress.com - رابط الخبر: https://mandabpress.com/news65359.html