تعيين القيادي في الحراك الجنوبي محمد طماح رئيسا لهيئة الاستخبارات والاستطلاع " سيرة ذاتية"

 أصدر  الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليوم قراراًبتعيين اللواء الركن محمد صالح طماح رئيسا لهيئة الاستخبارات و الاستطلاع وفقاً لما نقلته وكالة سبأ الرسمية .

ويعد اللواء محمد صالح طماح واحداً من أبرز السياسيين والعسكريين الجنوبيين وهو من مواليد عام 1950م، مديرية يهر محافظة لحج، التحق بالسلك العسكري مبكرا وانخرط في التنظيم السياسي للجبهة القومية، واستطاع أن يحصل على منحة تعليمية في الخارج وحصل على الماجستير في العلوم العسكرية في روسيا، وعاد إلى اليمن الجنوبي ثم ترقى في السبك العسكري وعُين رئيس القسم السياسي بسلاح المدرعات، شارك في حرب 13 يناير عام 1986م إلى جانب علي سالم البيض ضد قوات علي ناصر محمد، وترقى في الرتب العسكرية كما شارك في حرب 1994 إلى جانب الانفصاليين ضمن قوات الدروع وكانت تحت قيادته وقاتل حتى يوم 7 يوليو 1994.

بعد الهزيمة غادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعاد عام 2007 ضمن النضال السلمي للحراك الجنوبي، شارك في قيادة المظاهرات السلمية في عدن والضالع ويافع وأبين إلى جانب رفقاءه في النضال، قاد معركة تحرير العر في يافع من قوات الحرس الجمهوري عام 2011م وانتصر على هذه القوات.

شارك عام 2008 مع عبد الله الناخبي في الاشتباكات التي دارت بين قوات علي عبد الله صالح ومجموعات من الحراك الجنوبي في ردفان انتهت بالصلح.

أصدر اللواء محمود الصبيحي قرارا بتعيينه قائدا لمحور العند ولم تصمد القاعدة طويلا امام قوات عبد الملك الحوثي التي اجتاحت عدن يوم 25 مارس من سنة 2015.

شارك ضمن المقاومة المسلحة في جبهة العند إلى أن تم تحرير المحافظات الجنوبية بتاريخ 14 يوليو 2015 من قوات الحوثي.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص