السعودية تصدم الجنوبيين على لسان سفيرها في اليمن .. ماذا قال آل جابر ؟

وجه سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن، محمد آل جابر، رسالة حاسمة للمجلس الانتقالي الجنوبي، مشددا بشكل ضمني على الحفاظ على الوحدة الوطنية.

 

وقال "آل جابر"، في حوار مع شبكة الأنباء الإنسانية "إيرين"، إنه يتوجب على الجنوبيين المشاركة في حكومة وحدة وطنية في اليمن.

 

وأكد السفير السعودي أن القضية الجنوبية لم تحل بشكل كامل، لكنه تم الاتفاق على الحل في مؤتمر الحوار الوطني في اليمن .

 

وأكد أل جابر أنه يتوجب على الجنوبيين المشاركة في الحكومة اليمنية والمضي ضمن العملية السياسية الهادفة لاستعادة الحكومة اليمنية متوقعا استغراق ذلك عدة سنوات .

 

وقال أيضا إن الحوثيين سيكونون جزء من أي عملية سياسية قادمة إذا انتهجوا مسار الحل السياسي وقبلوا بالتفاوض مع الحكومة اليمنية وباقي المكونات السياسية، وتخلوا عن السلاح وتحولوا إلى حزب سياسي.

 

واستبعد السفير السعودي حدوث جولة جديدة من المفاوضات إذا لم يتم تنفيذ اتفاق الحديدة، مشيرا إلى أن نجاح الاتفاق وتنفيذه ينبغي أن يكون من الجانبين خاصة الحوثيين، الذين قال بأنهم يسيطرون على الموانئ والمدينة، معتبرا تحقيق ذلك سيؤدي إلى فتح باب كبير لحل سياسي شامل.

 

وشدد على أن المملكة والتحالف لن يسمحوا بتحول اليمن إلى عراق جديدة، داعيا جميع الأطراف اليمنية بما فيهم الأحزاب والحوثيين والجنوبيين للمشاركة في حكومة كفاءات سياسية والعمل معا لإيجاد خارجة طريق، مشيرا إلى أنهم سوف يحتاجون للوقت والذي قد يمتد إلى سنتين أو ثلاث أو أربع سنوات لبدء استعادة بلدهم.

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص