الرئيسية > علوم وتكنولوجيا > الصين وأمريكا وإيطاليا وروسيا وألمانيا وفرنسا في سباق دولي لاكتشاف لقاح كورونا

الصين وأمريكا وإيطاليا وروسيا وألمانيا وفرنسا في سباق دولي لاكتشاف لقاح كورونا

تتسابق عدد من دول العالم لاكتشاف لقاح لمواجهة فيروس كورونا، فبعد إعلان شركة ألمانيا عملها على لقاح لعلاج هذا الفيروس المستجد.

حيث ذكر موقع العربية، أنه في إطار السباق بين الدول على التوصل إلى لقاح يقضي على الوباء الذي وصفته منظمة الصحة العالمية أمس بأنه أسوأ أزمة صحية تواجه العالم، أقرت الصين الثلاثاء اختبار أول لقاح لفيروس كورونا، بحسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وأورد تقرير في صحيفة الشعب اليومية التابعة للحزب الشيوعي أن الصين أجازت إجراء التجارب السريرية على أول لقاح تطوره لمحاربة كورونا المستجد، مضيفا أن فريق الباحثين يقوده تشين واي من أكاديمية العلوم الطبية العسكرية في الصين.

وذكر موقع العربية، أن هذا الإعلان يأتي هذا بعد ساعات على إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، أن لقاحاً ضد كورونا ما يزال في مراحله السريرية والنتائج واعدة، متابعا: "سنحاول التخلص من فيروس كورونا مع حلول الشهر الثامن من هذا العام"، لافتاً إلى أن "كورونا قد يستمر حتى يوليو أو أغسطس".

وبدأ باحثون من "مركز كيزر للأبحاث" إجراء تجارب على 45 شخصاً، بإعطائهم جرعتين لمدة شهرين، وقالت الطبيبة ليزا جاكسون التي تشرف على تلك التجارب: "نحن فريق فيروس كورونا الآن، الكل يريد أن يفعل ما بوسعه في هذه الحالة الطارئة"، وأشار مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية الدكتور أنتوني فاوشي، إلى أن هذه الاختبارات، "تعد بداية لسلسلة من الدراسات والأبحاث، التي إن سارت كما يتوقع الباحثون، فإن اللقاح سيكون متاحاً خلال مدة 12-18 شهراً."

فيما وجه وزير الاقتصاد الألمانى بيتر ألتماير، رسالة للولايات المتحدة الأمريكية؛ على خلفية الخلاف الذى نشأ بينهما بشأن حقوق ملكية لقاح مكافحه فيروس كورونا المستجد" كوفيد 19"، وقال ألتماير أثناء حلقة نقاشية بعنوان "ألمانيا ليست للبيع".. "نحن على تواصل مع الشركة الخاصة التى اكتشفت وطورت اللقاح، وسنرى ما يمكن عمله"، كما علق وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس، بأن الباحثين الألمان رواد فى مجال تطوير الأدوية والعقاقير ولن نسمح للآخرين بالحصول على نتائج أبحاثهم حصريا".

جاء ذلك، على خلفية تصريحات مصادر حكومية فى برلين بأن أمريكا عرضت على شركة "كيور فاك" الخاصة ومقرها جنوب شتوتغارت، مليار دولار للحصول على الحقوق الحصرية لعقار يتم تطويره حاليا فى ألمانيا.

فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده تملك كل ما يلزم لإنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن "الوضع في روسيا تحت السيطرة".

وشدد بوتين خلال كلمة وجهها إلى الشعب الروسي على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية أمس الثلاثاء على ضرورة سباق الزمن خلال العمل لمكافحة انتشار الفيروس في البلاد، وكذلك ضرورة زيادة إنتاج أدوات ووسائل الوقاية الشخصية، وتعزيز كميات الاحتياطي من الأدوية والمعدات الطبية.

إلى ذلك أعلنت شركة فرنسية لصناعة الأدوية، اليوم، عن استعدادها لتقديم نحو 300 ألف جرعة لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد وذلك بعد النتائج الإيجابية والمبشرة خلال التجربة العلاجية.

وذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن شركة الأدوية اتخذت القرار بتقديم العلاج للمرضى بعد أن أثبت جدواه خلال التجارب الأخيرة. وأضافت الصحيفة أن الدواء هو مضاد للملاريا أثبت فعالية كبيرة في شفاء مرضى فيروس كورونا المستجد.

من جانبه أعلن نيكولا ماجرينى، رئيس وكالة الأدوية الوطنية فى إيطاليا، أن اختبارات أدوية تستخدم فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدى والروماتيزم، لعلاج فيروس كورونا تبدأ غدا الخميس فى إيطاليا.

ووفقا لوكالة سبوتنيك الروسية، قال ماجرينى: "ستبدأ التجارب يوم الخميس، وقد أظهرت الدراسات الأولية نتائج مشجعة"، مشيرا إلى أنه سيشارك فى الاختبارات حوالى 330 مريضا.

ويشار إلى أن العقار الطبى، أثبت فعاليته فى مستشفيات نابولى ومودينا، حيث ينتمى إلى مجموعة مثبطات المناعة المستخدمة فى علاج الأمراض الروماتيزمية فى المفاصل.

 أمريكا تتهم إيران بزعزعة الاستقرار في المنطقة ( كاريكاتير)
أمريكا تتهم إيران بزعزعة الاستقرار في المنطقة ( كاريكاتير)
شريط الأخبار