أمريكا تعلن موافقتها على بيع السعودية منظومة "ثاد" الدفاعية بقيمة 15 مليار دولار

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، على صفقة محتملة لبيع منظومة الدفاع الصاروخي ثاد للمملكة العربية السعودية.

 

ولفتت شبكة "سي إن إن"، إلى أن قيمة الصفقة تبلغ 15 مليار دولار، وفقا لبيان صدر من وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية، الجمعة.

 

وجاء الإعلان عن موافقة وزارة الخارجية على بيع صواريخ "ثاد" للمملكة العربية السعودية، بالتزامن مع زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا، التي تعد أول زيارة من ملك سعودي للأراضي الروسية، وجرى خلال الزيارة توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مختلفة، منها بدء السعودية خطوات لشراء منظومة "S-400" الدفاعية الصاروخية.

 

وأفاد بيان وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية بأن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على الصفقة المحتملة وأن الوكالة سلمت الشهادات المطلوبة لإجراء الصفقة إلى الكونغرس، الجمعة. وأضاف البيان أن هذه الصفقة "تدعم السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة عبر تعزيز أمن دولة صديقة"، بحسب "سي إن إن".

 

وأكد البيان أن هذه الصفقة "مصالح الأمن القومي الأمريكي والسياسة الخارجية وتدعم أمن السعودية ومنطقة الخليج على المدى الطويل في مواجهة التهديدات الإيرانية والتهديدات الإقليمية الأخرى". وأضاف البيان أن الصفقة "ستعزز قدرة السعودية على الدفاع عن نفسها، ضد تهديدات الصواريخ الباليستية المتزايدة في المنطقة".

 

كما أوضح البيان أن الصفقة المحتملة "لن تؤثر على التوازن العسكري الأساسي في المنطقة".

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص